طرق تناول زيت كبد الحوت وتحضيره

4.4K

طرق تناول زيت كبد الحوت تختلف على حسب رغبة المستهلك، لكن تظل الفائدة واحدة.

نظرًا لفوائده العديدة لإحتوائه على عناصر غذائية مهمة مثل الأوميغا3 وفيتامين (أ) وفيتامين (د)، زاد الطلب عليه ويعتمد الأطباء عليه في البرامج العلاجية المختلفة لعلاج كثير من أمراض العصر خاصةً المزمنة منها وأمراض المناعة الذاتية.

كذلك، أصبح تركيز معظم الشركات الدوائية والغذائية على صيد سمكة القد لا ستخلاص الزيت من كبدها، هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف سويًا على طريقة استخلاص الزيت وطرق تناوله.

طريقة استخلاص زيت كبد الحوت

يستخلص الزيت من كبد سمكة القد، الذي يختلف في الفائدة عن زيت السمك المُستخلص من لحوم الأسماك الزيتية رغم أنهما يشتركان في احتوائهم على الأوميغا3.

هيا نتعرف سويًا على طريقة تصنيع زيت كبد الحوت.
يقع الاختيار على صيد أسماك القد من المحيط الأطلنطي، تُذبح السمكة ويُستخرج كبدها ثم يقطّع ويطحن، بعد ذلك يدخل معصرة الزيت لاستخلاص الزيت.

يصب الزيت المستخلص من كبد سمكة القد في فيلتر لتنقيته من أي نسيج كبدي غير الزيت، يأخذ الزيت المفلتر في فيلتر آخر لترسيب أي شوائب.

يصب الزيت في قارورات مخصصة لحفظه، يُضاف إليه قليلًا من مضادات الأكسدة لحفظ ومنع زرنخته.

الجدير بالذكر أن هذه العملية تتم في درجة حرارة لا تزيد عن 50ْ F، حتى لا تكسر فيتامين (أ)
وفيتامين (د)، كيّ لا يفقد قيمته الغذائية.

تُوجد أربعة طرق لتناول زيت كبد الحوت وهي مايلي:

كبسولات زيت كبد الحوت

يتوفر زيت كبد الحوت على هيئة كبسولات جيلاتينية تحتوي كل كبسولة على 1000 جم من زيت كبد الحوت، أحيانًا يضاف عناصر غذائية أخرى مثل: زيت جنين القمح ( Wheat Germ Oil).

الجرعة

كبسولة واحدة من مرة لثلاث مرات يوميًا، بناء على رأي الطبيب المعالج، أما إذا كان تناول الكبسولات من تلقاء نفسك كمكمل غذائي لا تزيد عن كبسولتين يوميًا.

يمكنك بلع الكبسولة مع شرب الماء.

شراب زيت كبد الحوت

يتوفر زيت كبد الحوت على هيئة دواء شراب، الذي يستخدم في حالات الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين لا يستطيعون بلع الكبسولات.

كما يضاف له بعض النكهات الغذائية مثل البرتقال حتى تخفي طعم السمك ورائحته من الدواء، فيصبح مقبولًا لدى الأطفال.

يعد الشراب من المكملات الغذائية المهمة لصحة الطفل ونموه بصورة صحية سليمة نظرًا لإحتوائه على فيتامين (أ) المسؤول عن نمو الأنسجة وصحتها، وفيتامين د (Vitamin D) المسؤول عن تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، مما يترتب عليه عظام قوية.

بالإضافة إلا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة اللازمة لعلاج أمراض المناعة الذاتية التي تصيب كثير من الأطفال والكبار أيضًا.

الجرعة

للرضع: ربع إلى نصف ملعقة من الزيت بشكل منتظم يوميًا، يُعطى الزيت للرضيع باستخدام السرنجة وضخ الكمية آخر الفم كيّ يبلعها مباشرةً.

للأطفال الأكبر سنًا: ملعقة إلى ملعقتين من الزيت يوميًا على حسب احتياج الطفل وحالته التي يُقررها الطبيب.

إضافة الزيت للطعام

طرق تناول زيت كبد الحوت
من طرق تناول زيت كبد الحوت أضافتة في السلطات

يمكنك استخدام زيت كبد الحوت عن طريق إضافته أثناء تحضير الطعام مثل: السلطات خاصةً سلطة السمك أو تحضير وجبات الأسماك الأخرى التى لا تحتوى على القيم الغذائية لسمكة القد.

تناول كبد سمكة القد والأسماك الزيتية

يمكنك إعداد وجبات من كبد سمكة القد والاستفادة من قيمته الغذائية، كالمتواجدة في أدوية المكملات الغذائية المحضرة من الزيت.
كذلك يُمكنك الحصول على الأوميغا3 من الأسماك الزيتية مثل: السلامون والسردين.

في الختام تذكر عزيزي القارئ فوائد زيت كبد الحوت حتى لا تنسي إدراجه ضمن نظامك الغذائي، فهو كنز من كنوز عالم البحار وسر من أسرار الله سبحانه وتعالى في كونه.

المراجع

Rositosa.com
Clevelandclinic.com
WebMD.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close
الحقوق محفوظة - وصفاتي
Close